الصفحة الرئيسية
>
شجرة التصنيفات
كتاب: لسان الميزان (نسخة منقحة)
.5062- (ز): عُبَيد بن عبد الواحد بن شريك البزار. قال ابن المنادي في تاريخه: إنه تغير في آخر أيامه. قال: فكان على ذلك صدوقا. وقال أبو مزاحم: كان أحد الثقات ولم أكتب عنه في تغييره شيئا. قلت: فما ضره التغير ولله الحمد. مات سنة 285. وقال الخطيب: روى عن آدم بن أبي إياس وسعيد بن أبي مريم ودحيم ونحوهم. وعنه المحاملي، وَابن نجيح، وَابن السماك والشافعي وآخرون. وقال الدارقطني: صدوق. .5063- (ز): عُبَيد بن عبيدة التمار. يروي عن المعتمر بن سليمان. روى عنه أحمد بن الحسن بن خراش. يغرب كذا قال ابن حبان في الثقات. وقال الدارقطني في العلل: حدثنا أبو علي الصفار، حدثنا محمد بن غالب، حدثنا عُبَيد بن عبيدة- ثقة بصري-، حدثنا معتمر عن سفيان، عَنِ ابن عجلان عن نافع، عَن أبي سعيد. فذكر حديثا في التفل في القِبْلة. وقال: عُبَيد يحدث عن معتمر بغرائب لم يأت بها غيره وحدث عنه البوشنجي. .• ز- عُبَيد بن أبي عبيد. وعنه عاصم بن عُبَيد الله. هو مولى أبي رهم يأتي [5082]. وقد قال العقيلي في ترجمة عيسى بن شعيب بن ثوبان: عُبَيد بن أبي عُبَيد مجهول. .• ز- عُبَيد بن عمر. في عُبَيد الله بن عمر [5030]. .5064- عُبَيد بن عمر الهلالي. مجهول. .5065- عُبَيد بن عَمْرو البصري. ضعفه الأزدي. روى عنه زيد بن الحريش وعمر بن حفص الشيباني. أورد له ابن عَدِي حديثين منكرين، انتهى. ونسبه حنفيا وقال: إن الحديث الأول منكر الإسناد على المتن. والثاني: منكر الإسناد والمتن. وذَكَره ابن حِبَّان في الثقات وقال: أبو عبد الرحمن الضرير كان ينزل بلهجيم. روى عن عطاء بن السائب. وعنه محمد بن سلام البيكندي. وقال الدارقطني: عُبَيد بن عَمْرو الحنفي عن عطاء بن السائب: ضعيف. وأشار إلى وهم وقع له في العلل في مسند علي. .5066- عُبَيد بن الفرج العتكي. ضعفه ابن حبان وتعلق عليه بهذا الحديث الذي حدثه به محمد بن علي الأنصاري: حدثنا محمد بن الأشرف التمار، حدثنا عُبَيد بن الفرج، حدثنا حماد بن زيد عن أيوب عن نافع، عَنِ ابن عمر، عَنِ ابن مسعود رضي الله عنهم قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «لا تجوز قدما عبد من بين يدي الله عز وجل حتى يسئل عن أربع: شبابك فيما أبليت وعمرك فيما أفنيت ومالك من أين أخذت وفيما أنفقت». .5067- (ز): عُبَيد بن قنفذ البزار. روى عن يحيى الحماني خبرا باطلا والحماني مع ضعفه لا يحتمل ذلك. قال: حدثنا يحيى، حدثنا ابن عيينة، عَنِ ابن طاوُوس، عَن أبيه قال: كان حجر بن قيس المدري من خدمة علي فقال له يوما: يا حجر إنك تقام بعدي فتؤمر بلعني فالعني، وَلا تبرأ مني فرأيت حجرا وقد أقامه أحمد بن إبراهيم خليفة بني أمية في الجامع وقد وكل به ليلعن عَلِيًّا، أو يقتل فقال حجر: أما إن الأمير أحمد بن إبراهيم أمرني أن ألعن عَلِيًّا فالعنوه لعنه الله. قال طاوُوس فأعمى الله قلوبهم حتى لم يقف أحد منهم على ما قال. قلت: ما أعلم في عصر التابعين أحدا اسمه أحمد لا في العلماء، وَلا في الأمراء وقد أجمع المحققون على أنه لم يسم أحد أحمد بعد رسول الله صلى الله عليه وسلم قبل أحمد والد الخليل بن أحمد والله أعلم. وإن كان الواقدي قد نقل أنه كان لجعفر بن أبي طالب ابن اسمه أحمد فإنه لم يتابع على ذلك وكذا ما نقل من أن اسم أبي حفص بن المغيرة زوج فاطمة بنت قيس أحمد لم يثبت والله أعلم. .5068- (ك): عُبَيد بن أبي قرة. قال البخاري: لا يتابع في حديثه في قصة العباس. وقال ابن مَعِين: ما به بأس. وقال يعقوب بن شيبة: ثقة صدوق. أحمد بن محمد بن يحيى بن سعيد القطان، وَغيره: حدثنا عُبَيد بن أبي قرة، حدثنا الليث، عَن أبي قبيل، عَن أبي ميسرة مولى العباس عن العباس بن عبد المطلب رضي الله عنه قال: كنت عند النبي صلى الله عليه وسلم ذات ليلة قال: انظر هل ترى في السماء من شيء؟ قلت: نعم أرى الثريا قال: أما إنه يملك هذه الأمة بعددها من صلبك. ورواه أحمد في مسنده عنه هذا باطل. وقد روى إبراهيم بن سعيد الجوهري عنه أحاديث منكرة، عَنِ ابن لَهِيعَة ساقها ابن عَدِي، انتهى. ولم أر من سبق المؤلف إلى الحكم على هذا الحديث بالبطلان. فقد قال ابن أبي حاتم: حدثنا أبو سعيد بن يحيى بن سعيد القطان، حدثنا عُبَيد بن أبي قرة بهذا الحديث قال: وسمعت أبي يقول: هذا حديث لم يروه إلا عُبَيد بن أبي قرة وكان عند أحمد بن حنبل، أو يحيى بن مَعِين وكان يضن به. قال: ورأيت أبي يستحسن هذا الحديث ويُسر به حيث وجده عند ابن يحيى بن سعيد. وقال عبد الله بن أبي داود: حدثنا أبي، حدثنا حجاج، يعني ابن الشاعر-، حدثنا عُبَيد بهذا الحديث. قال عبد الله: كتب هذا الحديث أحمد بن صالح عن أبي. وذَكَره ابن حِبَّان في الثقات وقال: من أهل بغداد سكن مصر ربما خالف. وأخرج الحاكم في مستدركه حديثه المذكور عن مشايخه، عَن عَبد الله بن أحمد عن أحمد بن إبراهيم الدورقي عن عُبَيد بن أبي قرة. .5069- (ك): عُبَيد بن كثير العامري الكوفي التمار أبو سعيد. وقال الأزدي والدارقطني: متروك الحديث. .5070- (ز): عُبَيد بن محمد العبدي. قال الدارقطني: وهم فيه والصواب مرسل. رواه أحمد بن حنبل، وَغيره عن معتمر، عَن أبيه لم يذكر قتادة، وَلا أنسا. وقال في حاشية السُّنَن: عُبَيد بن محمد هذا ضعيف. وقال في العلل: بصري ليس بشيء. .5071- (ز): عُبَيد بن محمد النساج. وعنه الباغندي. قال النباتي: ليس بمشهور. .5072- (ز): عُبَيد بن محمد بن إبراهيم الصنعاني. .5073- (ز): عُبَيد بن محمد بن حمزة الحضرمي الدمشقي. .5074- (ز): عُبَيد بن أبي مرزوق. يروي المراسيل. روى عنه ابن عيينة. من ثقات ابن حبان. .5075- عُبَيد بن مهران أبو عباد المدني [وسماه البخاري ومسلم وابن حبان عُبَيد بن ميمون]. فروى علي بن عمر الحربي السكري عن إسحاق بن مروان القطان، حدثنا أبي عن عُبَيد بن مهران العطار، حدثنا يحيى بن عبد الله بن حسن عن أبيه وجعفر الصادق، عَن أبيهما عن جدهما قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «إن في الفردوس لعينا أحلى من الشهد وأطيب من المسك فيها طينة خلقنا الله منها وخلق منها شيعتنا وهي الميثاق الذي أخذ الله عليه ولاية علي بن أبي طالب» انتهى. وذكره ابنُ حِبَّان في الثقات وقال: يروي المقاطيع والمراسيل. مات سنة 204 ولكنه سمى أباه ميمونا فتبع فيه البخاري ومسلما وهو الصواب. وقول المصنف: إنه يكنى أبا عباد وهم وإنما أبو عباد الذي اسمه عُبَيد بن ميمون. .5076- عُبَيد بن ميمون. يروي عن.... قال النسائي: متروك. .• عُبَيد بن ميمون المدني. مجهول. ووثقه ابن حبان. .5077- (ز): عُبَيد بن يحيى الإفريقي. وعنه محمد بن زكريا الغلابي. قال الدارقطني في غرائب مالك: الثلاثة ضعفاء. .5078- عُبَيد بن يزيد الحمصي أبو بشر. .5079- عُبَيد [بن سلمان الكلبي]. مجهول. عن أبي هريرة. هو: عُبَيد بن سلمان الكلبي والد البختري. رَوَى عَن أبي هريرة. وعنه ابنه، وَغيره. .5080- عُبَيد أبو العوام. مجهول. .5081- عُبَيد الهمداني. لا يدرى من هو. أتى عنه بقية بخبر منكر. مر في بقية. .5082- عُبَيد مولى أبي رهم. وعنه عاصم بن عُبَيد الله. قال ابن القطان: لا يعرف. وقد مضى في عُبَيد بن أبي عُبَيد [بعد 5063].
|